عذرا أن جعلتك تنتظر طويلا ردى إنما نزلت للعصر وشغلت
قال الإمام ابن حزم رحمه الله :
( إنّ سل السيوف في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تنبه يا صاحبى يتكلم عن ماذا؟ عن الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ..........أبشر بمايسرك
واجب ، إذا لم يمكن دفع المنكر إلا بذلك )الفصل في الملل والأهواء والنحل 4/171
وقال رحمه الله :
( وهذا قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه
سيدنا على هو من قاتل الخوارج وكان إمام المسلمين
، وكل من معه من الصحابة ،
طبعا فهم يغيرون المنكر باليد بإذن الامام
وقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وطلحة والزبير ،
طبعا وكلهم ذهبوا يريدون الإصلاح بين الناس كما قالوا هم أنفسهم فى وقعة الجمل
ومع هذا كانت عائشة كلما قرأت وقرن فى بيوتكن بكت لخروجها فى الجمل
عن عائشة قالت : وددت أني كنت ثكلت عشرة مثل الحارث بن هشام ، وأني لم أسر مسيري مع إبن الزبير.سمع عمار رجلاًًً ينال من عائشة فقال له : إسكت مقبوحاً منبوذاً ، والله إنها لزوجة رسول الله (ص) في الدنيا وفي الآخرة ، ولكن الله إبتلاكم ليعلم إياه تطيعون أو إياها
(فكأن عمار يقول العبرة ليس بفعلها وهى الصديقة المبرأه من السماء إنما بالنص فمن الناس!!!)
وكل من كان معهم من الصحابة ،
وقول معاوية
ومعاوية كان إما م
وعمرو والنعمان بن بشير ،
سبق كلام النعمان فى وقعة الحرة لنعرف مذهب النعمان والصحابة
وغيرهم ممن معهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ،
وهو قول كل من قام على الفاسق الحجاج
نعم وقد سبق الرد على قول الحرة وأن الحق لم يكن معهم بدليل ندم الشعبى وإنكارالصحابة
ومن والاه من الصحابة رضي الله عن جميعهم ،
كأنس بن مالك ،
طبعا فأنس صحابى يفرق بين انكار المنكر على الاطلاق وبين انكار المنكر فى باب ولاة الامر
قال الزبير بن عدي قال أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم
وكل من كان ممن ذكرنا من أفاضل التابعين )
ثم قال :( ثم من بعد هؤلاء من تابعي التابعين ،
ومن بعدهم كعبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر ، وكعب دالله بن عمر
، ومحمد بن عجلان ، ومن خرج مع محمد بن عبد الله بن الحسن
، وهاشم بن بشر ، ومطر الوراق
، ومن خرج مع إبراهيم بن عبد الله ، وهوالذي تدل عليه أقوال الفقهاء ،
كأبي حنيفة ، والحسن بن حي ، وشريك
، ومالك ، والشافعي ، وداود وأصحابهم ، فإن كل من ذكرنا من قديم أو حديث إما ناطق بذلك في فتواه
، وإما فاعل لذلك بسل سيفه في إنكار ما رأوه منكرا
وهذا كله لقول النبى من رأى منكم منكرا فليغير بيده او بقلبه او بلسانه
) الفصل 4/171ـ172
وانتبه:
قال الأستاذ ناصر بن عبد الكريم العقل :
من عادة الخوارج صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم وقتال المخالفين
وهذه الطريقة في التعامل مع النصوص وحملها على غير المراد منها راجع إلى جهلهم وفهمهم الخاطئ للنصوص وهذا ناتج عن اعتدادهم بأنفسهم وتجهيلهم للصحابة والسلف الصالح فضلوا هذا الضلال ولذلك وقفوا موقفهم ذلك من علي رضي الله عنه لما قالوا له حَكَّمْتَ الرجال والله تعالى يقول: {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ} ورتبوا على ذلك أنه لابد أن يقر ويعترف بكفره ثم يتوب منه، فلما لم يجبهم إلى ضلالهم نبذوه وقاتلوه، وهكذا هم دائماً أصحاب أفهام سقيمة(أنا مقلتش حاجة) وتحريف للنصوص، وهؤلاء أصحاب هذه المظاهرات مشابهون لهم، فإنهم سلكوا سبيلهم في الخروج على الأئمة وأخذوا طريقهم في الاستدلال بالنصوص استدلالاً باطلاً فزعموا أن عملهم نوع من إنكار المنكر أو النصيحة أو رفع الظلم أو تحقيق الحرية والعدل والكرامة.
فهل كان السلف والعلماء لا يعرفون تحقيق الحرية ولا رفع الظلم ولا إنكار المنكر؟ أم أن هؤلاء يسمون الأمور بغير اسمها إما جهلاً أو تمويهاً؟ لاشك أن الجواب هو هذا، فهم ما بين جاهل غُرر به وفُهِّم أن هذا من الحقوق ومن المطالبة بالعدل وإنكار المنكر ورفع الظلم، وما بين صاحب هوى ركب هذه الأمور لتحقيق مآربه ومطامعه، غير مكترث بما يصيب الناس والأمة من الخراب والدمار وسفك الدماء وضياع الحقوق والمقدرات
قلت :
1- لازلت تخلط فى باب الاستدلال فى أصول الفقه مراتب الاستدلال أولا بالكتاب والسنة فان صح الحديث فهو مذهبى
2-أيضا فى الاصول يحمل العام على الخاص والمطلق على المقيد .........أترجملك يعنى باب الإانكار على المنكر بين الناس عموم جاء ما يقيده فى باب ولاة الامر
أنت تاكل السمك مع أنه ميته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن العموم (حرمت عليكم الميتة والدم) وجاء ما يخصص هذا العموم بقول النبى (
أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالجراد والحوت، وأما الدمان فالطحال والكبد)
يعنى قبلت تأكل بالهنا والشفا هذه الأربع بالدليل الخاص فى باب الطعام ولا تقبل بالخاص فى العقيدة!! (لا أريد أن أزيدك)
3-هفترض معاك كلام ابن حزم كما تريده هل نقبل الكلام بلا دليل حتى ولوكان ابن حزم
وهو من قال ليس الشاذ من خالف الجمهور ولكن الشاذ من خالف الكتاب والسنة ؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي 4/18 :
.. كَذَلِكَ أَبُو مُحَمَّدٍ بْنُ حَزْمٍ فِيمَا صَنَّفَهُ مِنْ الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ إنَّمَا يُسْتَحْمَدُ بِمُوَافَقَةِ السُّنَّةِ ، وَالْحَدِيثِ مِثْلَ مَا ذَكَرَهُ فِي مَسَائِلِ " الْقَدَرِ " وَ "الْإِرْجَاءِ " وَنَحْوِ ذَلِكَ
بِخِلَافِ مَا انْفَرَدَ بِهِ )
هل ابن حزم رحمه الله مش أكابر !!!!!!!!!!!
أكابر .....وأرجو أن تتقبل هذه الهديه منى من كلام ابن حزم وتعمل بكلامه
يقول الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله تعالى: (( ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه، فأنت ظالم لا ناصح، وطالب طاعة وملك، لا مؤدي حق أمانة وأخوة، وليس هذا حكم العقل، ولا حكم الصداقة، لكن حكم الأمير مع رعيته، والسيد مع عبده)) الأخلاق والسير: (ص44)
قلت
يعنى الامام موافق لكلام النبى(
من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه)
وهكذا يعتذر لاهل العلم فى كلامهم المجمل فيحمل المجمل من كلامه على المفصل أو يرد كلامه بالنص
واليك باقى كلام الاكابر
الإمام أحمد:
قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في رسالة " أُصُول السُّـنّة " :
[[ والسمع والطاعة للأئمة وأمير المؤمنين البر والفاجـر ،
الإمام مالك:
وهذا كلام يحيى بن يحيى المالكي تلميذ مالك وراوي الموطأ
في "الاعتصام" للشاطبي "أن يحيى بن يحيى قيل له: البيعة مكروهة؟ قال: لا. قيل له: فإن كانوا أئمة جور، فقال: قد بايع ابن عمر لعبد الملك بن مروان وبالسيف أخذا الملك، أخبرني بذلك مالك عنه، أنه كتب إليه: أقرّ له بالسمع والطاعة على كتاب الله وسنّة نبيه. قال يحيى بن يحيى: والبيعة خير من الفرقة". اهـ
أبو حنيفة:
قال العلامة حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي بمصر رَحِمَهُ اللَّهُ: هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني رضوان الله عليهم أجمعين وما يَعْتَقِدُونَ مِنْ أُصُولِ الدِّينِ وَيَدِينُونَ بِهِ رَبَّ العالمين
فقال في العقيدة الطحاوية: وَلَا نَرَى الْخُرُوجَ عَلَى أَئِمَّتِنَا وَوُلَاةِ أُمُورِنَاوَإِنْ جَارُوا،وَلَا نَدْعُو عَلَيْهِمْ)
ولا كل دول خوارج !!!!!!!!!!!!!!
جاءك الخبر فلا تتعجب كثيرا
هل كان ابن الزبير خارجي المعتقد لما سل سيفه على ابن مروان ؟!!
1-ابن الزبير كان اميرا قبل عبد الملك بن مروان وعبد الملك هو من خرج على ابن الزبير
2-قال ابن قدامة رحمه الله في ( المغني 10 / 49) : (ولو خرج رجل على الإمام فقهره ، وغلب الناس بسيفه ؛ حتى أقروا له ، وأذعنوا بطاعته ، وتابعوه ، صار إماما يحرم قتاله ، والخروج عليه ؛ فإن عبد الملك بن مروان خرج على ابن الزبير فقتله ،واستولى على البلاد وأهلها ؛ حتى بايعوه طوعا وكرها ؛ فصار إماما يحرم الخروج عليه ) .
وهذه هى مسالة الامام المتغلب ا لتى لا تطبقوها الا تبعا للهوى ضاربين عرض الحائط بكل تاريخ الامة وبكل كلام اهل العلم
3-كان ابن عمر ينهى ابن الزبير عن المنازعة (مع كونه والى شرعى لكن ليس عنده القوة وقال بنفسه لم يبقى معى الا رحال لا يصبرون على قتال ساعة وقاتل وقتل مظلوما شهيدا وعلق مصلوبا و مر عليه عبد الله بن عمر ؛ فوقف عليه ؛ فقال : ( السلام عليك أبا خبيب ! السلام عليك أبا خبيب! السلام عليك أبا خبيب! أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا ! أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا ! أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا ! ) رحمه الله تعالى
بل هل كان أبيه رضي الله عنهما ممن يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية لما سل سيفه وهو من المبشرين بالجنة على الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو مبشر بالجنة !!!
اتق الله اتق الله أنت تتكلم بما لا تعلم
الزبير ذهب لا يريد ملكا بل ولقى عليا واتفقوا على تأجيل القصاص لعثمان و بات ليلته على ذلك إنما أتباع ابن سبأ من حرشوا بين الطرفين بقتال مفتعل ولماخرج الزبير من معركة الجمل، فتعقبه رجل من بني تميم يسمى عمرو بن جرموز وقتله غدرًا بمكان يسمى وادي السباع، وذهب القاتل إلى الإمام عليّ يظن أنه يحمل إليه بشرى، فصاح عليٌّ حين علم بذلك قائلاً لخادمه: بشر قاتل ابن صفية بالنار. حدثني رسول الله ( أن قاتل الزبير في النار)
وهذه كفيلة البيان مدى علمك اذهب وتعلم يا رجل
أنا مش عارف الناس دي بتفكر ازاي !!
الأدلة واضحة أوضح من الشمس في رابعة النهار
صحيح
على الفرق بين الخروج الفقهي والخروج العقدي ...
ومع ذلك يصرون على وصم كل من خرج بأنه خارجي المعتقد مستباح الدم !!!!!!!!!!!!!!!!
دعك من هذا لم يعد ينفعك
ويرجعوا في الاخ يقولوا : العلمانيين وحشين علشان عاوزين يفصلوا الدين عن السياسة ...ماهما عاوزين يفصلوه علشان أفهامكم السقيمة
جاءك خبر أصحاب الافهام السقيمة والحمد لله
وأرجو الا تشغلنى مرة اخرى فإنى مشغول بخطبة الجمعة اسال الله ان يوفقنى فيها قل امين
المفضلات